متحدثي مؤتمر تيد اكس بغداد 2013

For English.

يتشرف مؤتمر تيدأكس بغداد بالتعريف بمجموعة المتحدثين المتميزين الذين سيشاركون المشاهدين حول العالم شغفهم وابداعاتهم وروحهم الخلاقة. يهدف هؤلاء المتحدثون من خلال قصصهم الملهمة الى ايقاد شمعة الامل لدى العراقيين بمستقبل مشرق واكثر رفاهية ومن هنا تستمر رسالة تيد اكس بغداد الى “الابدية

سيتم الاعلان عن متحدثين اخرين لاحقاً

حكيم شاكر – مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم
عرف سابقا بكونه لاعب كرة قدم في الثمانينيات ثم تقدم ليصبح المدرب العراقي الاول و الوحيد الذي قام بأدارة ثلاثة فرق وطنية عراقية في نفس الوقت, الفريق العراقي للكبار, الفريق الاولمبي و فريق الشباب. في الثامن عشر من ايلول 2013 تم اختيار حكيم لحمل لقب الشرف “رجل السلام في العراق” في يوم السلام العالمي تكريما لعمله في خلق الوحدة بين صفوف العراقيين من خلال نجاحات المنختب العراقي لكره القدم

داخل الزركَاني – باحث علمي
الدكتور داخل الزركَاني هو من حملة شهادة الدكتوراه في الكيمياء التحليلية، وهو متخصص في التحليل بالحقن الجرياني، كما يُشرف حالياً على طلاب متخصصين بالكيمياء التحليلية في جامعة بابل. أعطت وزارة البيئة العراقية مؤخراً درع الابداع العلمي للدكتور داخل لاسهاماته في البحث البيئي، بالإضافة إلى نشره لـ 125 من بحوثه حول العالم. استطاع الدكتور داخل على ان يكون واحداً من أهم الباحثين العلميين في العراق من خلال جهوده وهدفه في الحفاظ على التنوع الكبير للبيئة العراقية برغم هشاشتها.

عادل العطار – مبتكر
عادل العطار هو مهندس مدني حاصل على أكثر من إثني عشر براءة اختراع في سلامة المرور وابتكار الهياكل البنائية. وُلد عادل في بغداد عام 1937 وقد أسس إشارات مبتكرة للطرق السريعة بالإضافة إلى أصماغ الإيبوكسي و من ثم قام بتأسيس وحدة صناعة ثانية في اونتاريو, كاليفورنيا
و اخر براءة اختراع له, نظام قوالب الكونكريت العازلة,ألهمته الحاجة المتزايدة لتوفير مواد بنائية بسيطة واقتصادية ذات قيمة عازلة مثالية لسد الحاجات السكنية للعراق. يحمل عادل شهادة البكلوريوس في الرياضيات والعلوم من جامعة هيوستن، وشهادة أخرى في الهندسة المدنية من جامعة تيكساس.

سرهنك حارس – ناشط في مجال حقوق المرأة
سرهنك هارس الحاصل على درجة الماجستير في الاعلام و الاتصالات، طوّر الموقع المبتكر Amedia Watch. و تم الاعتراف في مسابقة Hurilab لحقوق الانسان التي نظمها برنامج الامم المتحدة للتنمية بان هذا الابتكار هو مداخلة رقمية ممتازة لتعزيز حقوق المرأة في الشرق الاوسط. كونه مهتم بالاعلام و المساواة في التمثيل بين الجنسين بدأ سرهنك العمل على مشروعه حيث رأى بان خنوع و تشييء النساء في الاعلام العراقي يساهم في تعطيل دورهم في المجتمع خصوصا في الوصول لمجتمع تسوده المساواة.

حسن العجيلي – مبتكر
حسن هو مخترع عراقي شاب كرّس فضوله ومهارته في العلوم لاختراع جهاز طبي يعمل على بناء عضلات الرقبة من خلال سلسلة تمارين علاجية، وقد تم الاعتراف بهذا الجهاز على انه اختراع جدير بالملاحظة من قبل مؤسسات طبية عالية الرتبة في العراق وبهذا حصل حسن على براءة الاختراع في سنة 2012. يعمل حسن حاليا مع مجموعة مهندسين و مصممين لتحسين اختراعه ليتم استخدامه عالميا.

عماد الزركاني – رائد زراعي
عماد الزركاني مهندس زراعي و رئيس نقابة المهندسين الزراعيين في العراق. عماد يؤمن بشدة ان بالامكان تحسين قابلية الزراعة في العراق اضعافا مضاعفة لتسد حاجة سبعين مليون شخصا اذا تم تطبيق الخطط الزراعية الصحيحة و استخدام الخبرات الموجودة بفعالية. يركز عماد في بحثه على ان الماء و التراب و المهندس الزراعي يشكلون شراكة فريدة من نوعها لانجاح المبادرات الزراعية و الاقتصادية التي يمكن ان تحول مستقبل العراق على نحو ايجابي.

سعد المؤمن – أحد مؤسسي Baghdad Life
سعد المؤمن هو مصمم جرافيكي ومصمم مواقع الكترونية مبتكر ومُرشح لنيل شهادة الدكتوراه وهو مُحاضِر في كلية العلوم في جامعة بغداد. استغل سعد مهاراته في التصميم وساهم بتأسيس Baghdad Life وهو موقع الكتروني وتطبيق للهواتف الجوالة يعمل على إظهار الجانب الايجابي من العاصمة من خلال تسليط الضوء على النشاطات الثقافية المتعددة والمواقع التاريخية، بالإضافة إلى الوجوه الشبابية لإعطاء الأمل لمستقبل البلد. سعد وزملاؤه أسسوا هذا الموقع لأنهم تشاركوا اعجابهم وحبهم لمدينتهم القديمة وهذا شجعهم لأن يظهروا للعالم جانباً آخراً من بغداد يستحق التقدير بدلاً من الوجه الذي أضنته الحروب والعنف.

أحمد الكرملي – رجل أعمال مبتكر
أحمد الكرملي هو رجل اعمال يبحث عن طرق جديدة ومبتكرة لتحسين الحياة اليومية في العراق. استطاع أحمد التغلب على تحديات عديدة وحصل على حق الامتياز لتأسيس مطعم “Iraqi Touch” للوجبات السريعة والذي هو الأول من نوعه في العالم، بالإضافة إلى توفير مساحات لألعاب الفيديو في مراكز تسوّق معروفة في الشرق الأوسط. أحمد مستمر في سعيه في البحث والاستكشاف على النطاقين المحلي والعالمي واضعاً أمامه هدف التعلّم ومشاركة خبرته كرجل أعمال.

محمد قاسم – ناشط شبابي
SIM محمد قاسم هو مبرمج حاسبات بارز و ناشط شبابي. طور محمد نظام تواصل يعمل بدون الحاجة الى الانترنت او بطاقة
ليستعمل بصورة شخصية او مهنية. تقديرا لاختراعاته الرائعة، حصل محمد على عدة جوائز من وزارة الشباب والرياضية وكان اول شخص يمثل العراق بحضوره مؤتمر شركة جوجل الاقليمي في السعودية عام 2011. يستمر محمد بلعب دور مهم في حركة الشباب .في العراق بكونه عضو في برلمان الشباب بالاضافة الى عمله على عدة مشاريع برمجية حكومية مثل مشروع المدرسة الالكترونية

عقيل خريف – رسام و فنان تشكيلي
خلال دراسته في كلية الفنون الجميلة في بغداد، عقيل خريف تمكن من تطوير اسلوب فني فريد من نوعه لخلق قطع فنية من مواد النفايات. وجد عقيل الهامه في مدارس فن البوب و الفن البيئي التي ظهرت عقب الحرب العالمية الثانية و تحديدا الحركة التي سعت لتحويل نفايات الشوارع الى قطع فنية مثيرة للاعجاب. بالاضافة الى ذلك عقيل ايضا متمكن من اساسيات الرسم الكلاسيكية. اول معرض لعقيل كان قد تم بالتعاون مع وزارة البيئة العراقية لزيادة التوعية عن اعادة التدوير و الامور البيئية. تم وضع قطعه الفنية لاحقا في متحف دائم في الوزارة.

محمود حاجم – مبتكر
ألهمت القدرة الهائلة للطيران عند الذبابة المبتكر محمود حاجم لاختراع مروحة فريدة تماثل شكل وعمل جناح الذبابة. يُمكن استخدام هذا الاختراع الفريد من نوعه في مراوح متنوعة لاغراض عديدة، حيث يصاحبها توفير في الطاقة وزيادة في الكفاءة والفعالية. بعد مشاركته في تيدأكس بغداد عام 2011 أصبح محمود إستشارياً في شركة الكرامة في بغداد.

نورس عارف- – مصمّم جرافيكي
نورس عارف هو خرّيج كلية الصيدلة، ولكن مواهبه تتعدى حقل دراسته، فهو يملك مهارات متميزة في التصميم والميكانيك والبحث في الالتقاط الحركي والنظام ثلاثي الأبعاد. أتاح له فنه الفريد من نوعه فرصاً متعددةً في التصميم ثلاثي الأبعاد في قنوات تلفزيونية متنوعة. طوّر نورس من خلال عمله مفهوم رائع في تصميم منظومة التقاط حركة لانظير لها بين زملائه المصممين العراقيين. أنشأ نورس قناة يوتيوب نشطة لكي ينشر مهاراته على نطاق الجمهور الالكتروني العالمي، وهو غالباً ماينشر عليها فيديوات تعليمية في التصميم الجرافيكي.

سوزان حميد مجيد – ناشطة في التعليم
لكل فتاة ظنت ان التعليم الجامعي هدف لايمكن تحقيقه، تغلبت سوزان على كل التحديات وأثبتت ان الصبر والعزيمة يحولان أي حلم إلى حقيقة. سوزان، وهي ابنة البصرة وطالبة كربلاء، مدرِبة مرَخصة في التطوير الانساني الأساسي ومؤسسة لمنظمة متخصصة في التطوير الانساني ومتبنية للقيم الاجتماعية والاصلاح التعليمي.

سنان الزبيدي – مصمم أزياء
سنان هو فنان و مصمم خلاق و متعدد المواهب. يحمل بكلوريوس بالتصميم الداخلي من كلية الفنون الجملية في بغداد. مكنه شغفه و ابداعه في تصميم الازياء, الديكور و الاعلام بالمشاركة في العديد من المعارض و البرامج التلفزيونية كمصمم داخلي و مصمم ازياء منذ العام 1986. احدث عرض للأزياء له بعنوان “سحر العباءة العراقية” كان قد عرض كجزء من مهرجان بغداد عاصمة الثقافة العراقية 2013. و من ثم ذلك حصل عمله الرائع في تحديث العباية العراقية على تغطية عالمية في احدى عروض الازياء البارزة في المغرب, حيث استخدم سنان الهوت كوتيور بصورة فنية لتمثيل حضارة العراق و ثقافته

حسين الكاهجي – باحث علمي وتدريسي
مهندس معماري لديه اهتمام واسع بنظم الاسكان و التخطيط و التطوير الحضري. حاصل على شهادة الماجستير في التخطيط و التطوير الدولي من جامعة كاردف و بتخصص الاسكان منخفض الكلفة. و حاصل على شهادة الدبلوم العالي في ادارة المشاريع من جامعة نورثومبريا بتخصص ادارة المشاريع العملاقة. كرم من قبل رئاسة الوزراء و رئاسة الجمهورية و وزارة التعليم العالي و وزارة الشباب و الرياضة و البرلمان العراقي. كما حصل على شهادات تقديرية لتفوقه في بحوثه و اعماله من عدة جهات رسمية داخل و خارج العراق. حصل على المركز الثالث في بحثه ذي العنوان “تطور نظام السكن منخفض الكلفة في العراق” في جامعة كاردف. كما حصل على المركز الاول في مشروع تخرجه “مطار المنطقة الوسطى في العراق”.

عبد الرحمن الكاتب– مُطوّر لتطبيقات أجهزة الموبايل
عبد الرحمن هو شاب طموح ومهندس ومطوّر حاسبات ويحمل شهادة الماجستير في هندسة الحاسبات من جامعة كانكايا في تركيا. عبد الرحمن شغوف بأنظمة المعلومات الجغرافية وقد طوّر تطبيق موبايل لمدينة أنقرة لتوفير مواعيد باصات النقل للمتنقلين، وفي محاولة جاهدة منه لحل المشكلة المرورية في بغداد والمدن الأخرى، طوّر عبد الرحمن شبكة تواصلية اجتماعية متصلة بنظام المعلومات المروري ويقوم التطبيق بتسجيل الطرق السالكة في المدينة بصورة أوتوماتيكية.