متحدثي مؤتمر تيد اكس بغداد 2012

For English.

يتشرف مؤتمر تيدأكس بغداد بالتعريف بمجموعة المتحدثين المتميزين الذين سيشاركون المشاهدين حول العالم شغفهم وابداعاتهم وروحهم الخلاقة. يهدف هؤلاء المتحدثون من خلال قصصهم الملهمة  الى ايقاد شمعة الامل لدى العراقيين بمستقبل مشرق واكثر رفاهية ومن هنا “تبدأ البداية

مارتن كوبلر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراقمارتن كوبلر هو الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق ورئيس لجنة الأمم المتحدة للمساعدات في العراق (UNAMI)، وهي لجنة أخذت على عاتقها مهمة مساعدة الحكومة العراقية والشعب العراقي في مواجهة التحديات الحرجة التي تواجه البلد. يتمتع مارتن كوبلر بخبرات دبلوماسية واسعة في منطقة الشرق الأوسط نظراً لكونه مستقرا في الشرق الأوسط وبحكم عمله الدؤوب في افغانستان على المحافظة على الأمن وإيجاد الحلول للنزاعات مع الحكومة الأفغانية، والسلطة الفلسطينية في جيريهو، كما عمل سفيراً لبلده ألمانيا في كل من مصر والعراق.

ريان عبدالله أستاذ فن الطباعة في أكاديمية فن الجرافيك والكتب في لايبزكريان عبدلله هو سُلطة ذات شهرة عالمية في مجال تصميم الشركات والمؤسسات فجعل منها الشركات ذات الهوية التي هي عليها في يومنا هذا. وهو مؤلف لعدة كُتُب دراسية حائزة على جوائز في هذا المجال، كما انه مؤسس شركة التصاميم (ماركنبو) حيث الهمت طريقة استخدامه لإستراتيجية العلامات التجارية كبرى الشركات والمؤسسات التي يتطلع اليها الجمهور. تتضمن ابرز مساهماته تحديث شعار شركة (اودي) الحالي واعادة تصميم شعارالنبلاء لجمهورية المانيا الاتحادية

كريم وصفي قائد اوركستر وعازف تشيلوكريم وصفي هو مدير وقائد اوركسترا السمفونية الوطنية العراقية . عازف تشيلو موهوب , يَعتبر كريم الموسيقى جسراً للسلام وعنصر جوهري في العملية الجارية لاعادة تأهيل العراق , قاده هذا الاعتقاد لتأسيس مبادرة السلام عبر الفن حيث يجتمع الشباب من جميع مجالات الحياة لتعلم كلاً من الموسيقى والاتحاد عبر الفن . ومن مساعيه الاخيرة تقديم ارشادات الموسيقى الكلاسيكية لأيتام العراق بهدف تشكيل مستقبلهم وتقديم الفرصة لهم ليصبحوا موسيقيين على مستوى عالمي

ماتيو مانتوفاني ناشط في مجال البيئةمنذ عام 2010 , لعب ماتيو مانتوفاني دوراً رئيسياً وبالتواصل مع وزارة البيئة العراقية للايفاء بمتطلبات اتفاقية الامم المتحدة لهيكلة تغير المناخ. قاده اصراره في هذا الدور الى السكن في السليمانية حيث قاد عدداً لايحصى من المشاريع البيئية في عموم المحافظات. يقود حالياً فريقاً من المختصين لانشاء أول جرد وطني للغازات المسببة للانحباس الحراري في العراق بهدف تطوير استراتيجيات واسياسات الرامية الى خفض انبعاث اوكسيد الكاربون في الجو.

جعفر مكي مبتكرجعفر مَكي هو دكتور مُقيم في بغداد، وباحث علمي. وبالرغم من الموارد المحدودة، ابدى عزماً تاماً في تطوير عددٍ ضخمٍ من التكنولوجيات تتضمن أجهزة تساعد ذوي الاحتياجات الجسدية الخاصة على القيام بالنشاطات اليومية وصولاً الى الأجهزة التي تخفف من حدة التلوث البيئي.
ويسعى جعفر في نهاية المطاف لرؤية ثمار جهوده بمتناول عامة الناس وذلك للتخفيف من صعوبات الحياة وتحسين نوعية الحياة لمن هم في حاجة لذلك.
رشح جعفر لنيل جائزة نوبل للسلام لعام 2008.

كرم تركي إخصائي رسوم متحركةكرم تركي هو المؤسس والرئيس التنفيذي لاستوديوهات كلكامش للرسوم المتحركة. متأثراً بملحمة كلكامش العظيم التي يعود تاريخها إلى ما قبل 5000 آلاف سنة، ترك كرم مركزاً مرموقاً في كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية ليؤسس شركة انتاجية متخصصة بالرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد. قام كرم في حينها بإنتاج أول فيلم بطول كامل ثلاثي الأبعاد في الشرق الأوسط. وبالتعاون مع فريقه وسع كرم اهتماماته ليكتشف بالإضافة إلى ذلك عدداً من التخصصات المتطورة مثل التصور المعماري، القولبة الصناعية، الألعاب، التطبيقات الالكترونية والتعليم الالكتروني.

مهدي المعلم فنانفي لحظة يأس مطلقة عام 2007 دفعت مهدي المعلم لحرق مايُقيّم بثلاثة عقود من رسوماته الاصلية , واثناء التهام النيران لأعماله , لاحظ الاشكال الجميلة المرسومة من قبل الدخان المرتفع كأداة للرسم . مفتوناً بهذه الصورة , بدأ مهدي بتجربة استخدام دخان الشموع كأداة رسم . أسرت النتيجة التي خرجت من هذه الوسيلة الجديدة جمال ودهشة التفاصيل الانسانية والاشكال الحيوانية في اعماله , والتي تُعرض الان وبشكل متكرر في المعارض الفنية في مختلف انحاء العراق

محمد معن ال زكريا ناشط شبابيمن اصل موصلي، يُحزن محمد معن زكريا واقع مدينته التي لم ترتقِ الى امكانياتها الحقيقية نظراً لعقود من الاهمال وندرة المساحات الخضراء الثمينة . باستخدام استراتيجيات وسائل الاعلام الاجتماعية الاساسية , تمكن محمد من تعبئة مئات الشباب للالتفاف حول هدف واحد لاستعادة وتجميل هذا المجتمع التاريخي. حازت جهوده على دعم البلدية للمساعدة في اطلاق الحملة الوطنية للنظافة في الموصل وحديثاً حملة “ازرع شجرة.

غيث صالح مصوّرصوّر عصامي مولع بالتقاط الصور التي توثق وتنقل صورة ورسالة الإنسان والمكان في عراق ارهقته الحروب والنزاعات . أشتهر في العالم العربي لتجسيده لحضارة و سكان العراق في صوره الفوتوغرافيةحاز هذا المصّور الشاب هذه السنة على جائزة ابو ظبي للتصوير الفوتوغرافي الوثائقي التي تقدمها قناة (ناشونال جيوغرافك) . غيث وسع ملفه الفوتوغرافي مؤخرا ليضيف اليه صور من الطبيعة, ملتقطا صور لجمال اهوار العراق و متتبعا اثار النجوم في سماء منتصف الليل. من اعماله الرائعة التفنن في تصوير “الماكرو”, محولا اشياء لا ترى بالعين المجردة الى لوحات جميلة مع تفاصيل دقيقة.

شيماء قمر صانعة سلامصانعة سلام و ناشطة في مجال حقوق الانسان في السويد و العراق. لديها شهادة في مجال الاتصالات من جامعة كوثنبرغ. كونها مديرة مشاريع, شيماء تعمل في لرنيا, واحدة من اكبر الشركات الاستشارية في السويد. و اسست برنك سنتر للتطوع. نظمت ورش عمل عديدة لاعداد الشباب في مجالات متعددة. شاركت في بعثات بناء السلام المسيحية الى تركيا و كردستان العراق.

حارث خليف مهندس معماري
يعد رسالة الماجستير في مجال التصميم الحضري و شارك في عدد من المشاريع الحديثة للمكتب الاستشاري للجامعة و منها استلهم
اهتمامه في تطبيق مجال بحثه على واقع بغداد لابراز هويتها التاريخية و تصوير واقعها الحضري

ماندي دياب مغنية- كاتبة اغاني عراقية شابةأسرت الموسيقى ماندي دياب منذ نعومة أظفارها عندما كانت في السادسة من عمرها . أضاف أداءها الجميل للأغاني المعروفة الى خزينها المتنامي من الصوتيات الأصيلة والأغاني ذات النصوص الجميلة . تستخدم ماندي الموسيقى للتعبير عن مشاعرها ومشاركة الناس أحلامها من أجل عالم أفضل .